النقل
إحصائيات القطاع

3
4

شركات

18.2%
من محفظة المؤسسة

لقد عكس وحفّز صعود قطاع النقل في دبي نمو الإمارة وتوسع إقتصادها. ففي عام 1985، أقلعت أول رحلة لخطوط طيران الإمارات من مطار دبي الدولي لتشكل إنطلاقة لما ستصبح واحدة من أفضل شركات الطيران العالمية التي ما تزال حتى اليوم تقدم مفاهيم جديدة في تجربة الطيران.

وعلى مدى السنوات التي تلت تأسيس طيران الإمارات، سجل قطاع النقل وبالتحديد الطيران نمواً كبيراً. وساهم في وضع دبي في صميم العالم والإقتصاد الدولي. وبحسب تقرير “أوكسفورد إيكونوميكس” الذي تم إعداده بتكليف من مطارات دبي، تسهم كل 100 وظيفة يقدمها قطاع الطيران، في توفير 116 وظيفة إضافية في قطاعات مختلفة في دبي، ومقابل إنفاق كل 100 دولار على أنشطة الطيران، يتم ضخ 72 دولارا إضافياً في دورة الاقتصاد المحلي.

تتضمن إستثمارات مؤسسة دبي للإستثمارات الحكومية في هذا القطاع ثلاث شركات ساهموا جنبا الى جنب مع شركة طيران الامارات في تحقيق ريادة دبي في هذا القطاع: دناتا، واحدة من أكبر الشركات العالمية لتزويد الخدمات الجوية، ودبي لصناعات الطيران، مساهم رئيسي في نجاح دبي في قطاع الطيران والشركة الرائدة في الشرق الاوسط التي توفر خدمات تأجير الطيران وتضم محفظتها 71 طائرة، وفلاي دبي، التي نجحت منذ انطلاق عملياتها في 2009 في الوصول إلى شبكة واسعة تضم أكثر من 96 وجهة في 45 بلداً، وتسير رحلات بمعدل 1,600 أسبوعياً.

طيران الإمارات

طيران الإمارات

طيران الإمارات

سبتمبر 19, 2016

دناتا

دناتا

دناتا

سبتمبر 21, 2016

دبي لصناعات الطيران (DAE)

دبي لصناعات الطيران (DAE)

فلاي دبي

فلاي دبي

فلاي دبي

سبتمبر 21, 2016

Energy_M

الطاقة والصناعة

خلال العقود الثلاثة الماضية إستندت الاستراتيجية الاساسية لاقتصاد دبي على التنويع، ونجحت الإمارة في تحقيق التفوق في عدد من القطاعات من ضمنها قطاع الطاقة والصناعة

للمزيد

Transportation_M

النقل

ساعد التطوير المستمر لقطاع النقل، إمارة دبي على تقديم نفسها كبوابة عبور إلى آسيا وأفريقيا فضلا عن أوروبا وأميركا وغيرها من الوجهات على مستوى العالم وذلك من خلال نقل البضائع والأفراد حول العالم.

للمزيد

Finance_M

التمويل والاستثمار

شهدت دبي منذ السبعينيات تأسيس مؤسسات مالية ساعدت على تعزيز تطور ونمو الامارة ووصولها لتكون احد اكثر المراكز المالية تقدما في المنطقة التي تشكل نقطة الوصل التجارية بين اوروبا، آسيا وافريقيا. وتضم هذه المحفظة مجموعة من أبرز البنوك في المنطقة.

للمزيد

Retail_DDF1

البيع بالتجزئة وشركات قابضة أخرى

تعتبر دبي الوجهة الرائدة في المنطقة في قطاع التجزئة، بما يجعل القطاع حيوياً لنمو الإمارة. ولا يقتصر ما تقدمه دبي على المجمعات التجارية والوجهات العصرية، بل يضم أيضاً الهيئات الرئيسية مثل مؤسسة دبي للسوق الحرة.

للمزيد

Hospitality_M

الضيافة والترفيه

كواحدة من اكثر الوجهات السياحية شهرة في العالم، تعتبر الضيافة والترفيه واحدة من أهم القطاعات الاقتصادية في دبي، لا سيما فندق ومنتجع أتلانتس، النخلة في دبي، أحد أهم المعالم السياحية في الإمارة. ويصب استثمار مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في قطاع الضيافة في خدمة خطة دبي لتكون مركزاً سياحياً وإجتماعياً وثقافياً يستقطب الزوار من أنحاء العالم.

للمزيد

Real-Estate_M

العقارات والإنشاءات

تُعتبر دبي اليوم مقراً لعددٍ من المنشآت العالمية المعروفة، ولأسرع المناطق الحرة نمواً، تتمثل في إعمار، والمنطقة الحرة بمطار دبي، ومركز دبي التجاري العالمي، كما باتت دبي رائدة في سياحة الاعمال في المنطقة.

للمزيد